مهارات ينبغي أن تتأكد من توفرها لدى العامل عن بعد قُبيل توظيفه

 



                                                  تحت المجهر

مهارات ينبغي أن تتأكد من توفرها لدى العامل عن بعد قُبيل توظيفه:


-       الإبداع والموهبة

يوصف العمل عن بعد بأنه أحد أهم أنماط التثوير -أو قل التمرد- على الوظيفية التقليدية، ولذا فارتباطه بالإبداع والتفكير خارج الأطر التقليدية أمرٌ بدهيٌ ووثيق. ولذا فلجوء الشركات لهذا النمط من العمل، يقدم أدّلة إضافية على حاجاتها الماسة لضخ دماء جديدة في فريقها العاملة، دون إغفال للأسباب الأخرى التي قد لا تقل أهمية وذات صلة بتقصير الظل الإداري، وخفض الأجور والنفقات، وتفويض الصلاحيات لإنجاز مهام صغيرة وأحيانًا كبيرة.
ولا تلجأ الشركات إلى العمل عن بعد، لاستنساخ تجارب موظفيها، وإنما لحفزهم، ووضعهم في مضمار تنافسي مع أصحاب الأفكار الجديدة والخلاقة القادرة على إحداث اختراق في سوق العمل أو جذب عملاء وجمهور جديد، سيما عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

-       المرونة والتواصل الفعال

عادةً ما تترك الشركات، أمر التواصل مع العملاء أو الجمهور للعاملين عن بعد، ما يحولهم لقنطرة ووسيط لا غنى عنه في مجالات التسويق على وجه الخصوص، ما يؤدي إلى تفريغ بقية الفرق بالشركة لإنجاز مهام ذات طبيعة أكثر أهمية.

ويتطلب التواصل مع العملاء والجمهور، مهارات خاصة، على رأسها الفاعلية التواصلية وهي القدرة على اقناع واجتذاب جمهور وعملاء جدد، مرورًا بتسويق منتجات مستحدثة أو قديمة وصولًا إلى ترسيخ العلامة التجارية.
ومع مهارة التواصل الفعال، ينبغي أن تتوفر مهارة المرونة لدى العاملين عن بعد، في التعاطي مع المُشغل وعملائه وجمهوره المستهدف، وتمتد للقابلية في القدرة على العمل تحت الضغوطات، والثبات الانفعالي وإدارة الغضب في التعامل مع مختلف الأنماط السلوكية.

-       التخطيط الجيد وإدارة الوقت

من المؤكد أن التخطيط وإدارة الوقت، هما أساس نجاح أي مشروع، وفي العمل عن بعد، تُعد هذه المهارات حاسمة. ويستدعي تنفيذ المهام من خارج مقار الشركات، وبعيدًا عن مرأي المسؤولين والمشرفين، أعباء إضافية، لا يمكن تجاوزها إلّا بتخطيط محكم وفقًا لرزونامة شديدة الدقة.

ومن المهم -كذلك- أن تتوافق أطراف العقد، على المهام (طبيعتها وعددها) وطرائق إنجازها، والجداول الزمنية لتسليمها والفراغ منها، ويتطلب ذلك بلا شك، تقسيم المهام، وترتيب الأولويات، والتعاطي مع كافة المستجدات بالسرعة والكفاءة المطلوبتين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التوجهات المستقبلية في صناعة المحتوى الرقمي لعام 2025، وما يجب عليك معرفته

الفرق بين العمل عن بُعد والعمل من أي مكان: أيهما يناسبك؟

. كيفية ابتكار محتوى يتجاوز توقعات الجمهور في عالم مزدحم بالمعلومات