كيف يمكن للشركات الاستفادة من البيانات الجماعية لصالحها


 




توصية

الاستعانة بحكمة الجماهير ليس ظاهرة جديدة. ومع ذلك، توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي ثروة من الرأي الجمعي. في تدوينة موجزة، يشرح Brian Weimer، مدير مبيعات الشركات في Sprout Social، كيف يمكن للشركات الاستفادة من البيانات الجماعية لصالحها. على الرغم من أن المنشور يفتقر إلى التفاصيل، إلا أن المسوقين الأذكياء سيقدرون الرؤية حول كيفية مساعدة البيانات الجماعية في تطوير المنتج وإشراك العملاء.

الدروس المستفادة

  • يشير مفهوم "حكمة الجماهير" إلى أن المجموعات الكبيرة يمكنها اتخاذ قرارات أفضل من عدد قليل من الخبراء.

  • يمكن للشركات استخدام البيانات المجمعة من وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير منتجات جديدة وجذب العملاء.

  • تستخدم العلامات التجارية مثل James Hardie وخدمة البريد الأمريكية وسائل التواصل الاجتماعي لصالحها.

ملخص

يشير مفهوم "حكمة الجماهير" إلى أن المجموعات الكبيرة يمكنها اتخاذ قرارات أفضل من عدد قليل من الخبراء.

في عام 1906، جمع 800 قروي في معرض في غرب إنجلترا ذكاءهم لتخمين وزن الثور. اكتشف عالم الرياضيات Francis Galton أن متوسط تقديراتهم كان «دقيقًا بنسبة 99٪». توضح هذه الحكاية ظاهرة مستمرة تُعرف باسم حكمة الحشود، حيث يقوم الأشخاص غير المهرة في مجموعات كبيرة بعمل تنبؤات أفضل من عدد قليل من الخبراء.

تساعد بيانات حكمة الجماهير من وسائل التواصل الاجتماعي الشركات على تطوير منتجات جديدة وإغراء العملاء.

كمثال حديث، انظر إلى ستاربكس، التي طورت كافيه اليقطين والتوابل بناءً على نظرة ثاقبة من مصادر جماعية. 

"بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، تتمتع العلامات التجارية بسهولة الوصول بشكل متزايد إلى أكبر الحشود الجماهيرية المتاحة."

وفقا للصحفي James Surowiecki, فإن الحشود الأكثر ذكاء متنوعة ولامركزية ومستقلة ومجمعة، وتحتاج الشركات إلى تفسير مجموعات كبيرة من البيانات التي تجمعها بطريقة قابلة للتطوير. 

بعض الحشود أكثر فائدة للتعلم من غيرها. تحتاج الشركات إلى جمع بياناتها من مجموعة واسعة من التركيبة السكانية والمواقع، ومن الأشخاص الذين يشاركونهم أفكارهم بصدق. جمعت مخضرمة الآيس كريم Ben &Jerry's أكثر من 100000 فكرة لنكهات جديدة من خلال حملة "Do the World a Flavor" على وسائل التواصل الاجتماعي. من أجل الدقة، من المهم التحكم في "العوامل الخارجية" التي قد تتحيز لآراء الأشخاص قبل تفسير البيانات.

"يمكن للجمهور المتحيز أن يضر أكثر مما ينفع."

وجدت دراسة أجرتها جامعة Georgetown أن الباحثين يمكنهم التنبؤ بشكل صحيح بالمبيعات المستقبلية لمجموعة من العلامات التجارية الشهيرة من خلال فحص المشاركات الإيجابية من مستخدمي تويتر. يمكن التنبؤ الدقيق بالمبيعات من خلال الجمع بين معلومات نية الشراء التي يتم التعبير عنها عبر Twitter وتحليل المشاعر الإيجابية التي يتم إجراؤها على وسائل التواصل الاجتماعي.

تستخدم مجموعة من العلامات التجارية، بما في ذلك James Hardie وخدمة البريد الأمريكية، وسائل التواصل الاجتماعي لصالحها.

تشمل الشركات الأخرى التي استخدمت هذه التقنية جيمس هاردي، الشركة المصنعة لألواح انحياز المنزل ومجلس الدعم. يستخدم الاستماع الاجتماعي لتحديد الاتجاهات بين عملائه ثم يستخدم هذه الأفكار لضمان سير أعماله بسلاسة. تقوم خدمة البريد الأمريكية بالمثل من خلال مراقبة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي لتكييف محتواها وعملياتها الخاصة من أجل مساعدة الأشخاص المتضررين من الكوارث الطبيعية.

نبذة عن الكاتب

Brian Weimer هو مدير مبيعات الشركات بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي Sprout Social.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التوجهات المستقبلية في صناعة المحتوى الرقمي لعام 2025، وما يجب عليك معرفته

الفرق بين العمل عن بُعد والعمل من أي مكان: أيهما يناسبك؟

. كيفية ابتكار محتوى يتجاوز توقعات الجمهور في عالم مزدحم بالمعلومات