الكتابة التي تجذب القراء


 



توصية

تتطلب الكتابة التي تجذب القراء، وجهة نظر مقنعة ودراية لسرد القصة. قادت Trish Hall، ولمدة خمس سنوات، صفحات افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز، حيث قامت باختيار وصقل المقالات التي من شأنها أن تمد القراء بوجهات نظر جديدة. تشارك Hall النصائح والأدوات والتقنيات لتصبح كاتبًا قويًا ومقنعًا. يجمع شكل كتيبها بين الأساسيات والأمثلة والأبحاث الداعمة. إذا كنت ستضع دليلًا للكتابة على الرف المرجعي الخاص بك، فإن هذا الكتيب مفيد وصادق ومشجع.

الدروس المستفادة

  • الكتابة لحث شخص آخر أو إقناعه تتطلب مزيجًا من المهارة والفهم.

  • اكتب بصوتك. دع كلماتك وجملك تعكس شخصيتك وخبرتك.

  • تحديد القراء. تعرف على الأشخاص الذين تريد التواصل معهم.

  • تواصل مع جمهورك من خلال القواسم المشتركة والعواطف والاستعداد للفهم.

  • تجنب المواجهة في المطبوعات. يقاوم القراء أن يقال لهم إنهم مخطئون.

  • القصص تجذب الناس. اجعل الحقائق والأرقام واضحة.

  • عندما تكون في شك، اتركهم جانبا. التزم برسالتك واستبدل اللغة التقنية بمصطلحات أبسط.

  • ابحث عن موضوعات للكتابة عنها من خلال النظر إلى العالم بخيال.

  • تؤثر معتقدات القراء وقيمهم بقوة على استعدادهم لقبول أفكارك.

  • يبحث المحررون عن كتاب يسهل العمل معهم، ولديهم وجهات نظر جديدة ويقدمون أفكارًا جريئة.

ملخص

تتطلب الكتابة لحث شخص آخر أو إقناعه مزيجًا من المهارة والفهم.

الكتاب يحبون القواعد. تساعد ما يجب فعله وما لا يجب فعله في قوائم المراجعة على إبقاء الكاتب على المسار الصحيح. تمثل كتابة مقالات الرأي، أو ما تسميه الصحف مقالات افتتاحية، تحديًا خاصًا لأن الكثير من الناس يشعرون براحة أكبر في نقل الحقائق بدلاً من الدفاع عن وجهة نظر ما. رأيك شخصي وقد يختلف معك الآخرون. تتطلب الكتابة المقنعة التعاطف والمعرفة والموهبة.

"الكتابة والتحرير حرفتان لا نهاية لهما."

يتطلب من الأشخاص الذين يديرون صفحة افتتاحية في إحدى الصحف - الصفحة المقابلة لصفحة الافتتاحية - تعلم كتابة المقالات التي تجذب انتباه القراء وتغير وجهة نظرهم. غالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص محررو المقالات الافتتاحية مدربين جيدين في الكتابة. العديد منهم كتاب تمت ترقيتهم أو نقلهم إلى قسم التحرير. إنهم يبحثون في الآلاف من المشاركات، لذلك تكون أعينهم حادة لاكتشاف تلك التي تستحق النشر، أو تلك التي تبدو واعدة ولكنها تحتاج العمل عليها قبل النشر. خمس عشرة ملاحظة، تضمن اللبنات الأساسية للبلاغة وفن ودراسة التواصل المقنع، ستساعد الناس على كتابة مقالات مقنعة:

  1. تعرف على جمهورك

  2. لا يغير الناس رأيهم بسهولة.

  3. ضع نفسك مكان جمهورك.

  4. لا تخبر القراء أنهم أغبياء أو مخطئون.

  5. العواطف تؤثر على القراء.

  6. حدد ما يعتقده القراء بأنه صواب أو خطأ، عادل أو غير عادل، منصف أو غير منصف.

  7. ابحث عن الروابط والأرضيات المشتركة مع القراء.

  8. لا تزيف الأمر: التزم بالخبرة والتجربة الشخصية.

  9. قم بإضفاء الحيوية على كتابتك. استخدم كلمات وتجارب لافتة للنظر.

  10. القراء يريدون التفاصيل وليس العموميات.

  11. الناس مهووسون بالقصص المسلية والمفيدة.

  12. المحتوى المقنع لا يعتمد على الحقائق والأرقام، رغم أنها يجب أن تكون دقيقة.

  13. تدقيق وإعادة تدقيق ومراجعة للتأكد من الدقة والنحو والإملاء.

  14. استخدم لغة بسيطة وقم بتبسيط المصطلحات التقنية.

  15. احذف الكلمات والعبارات والجمل التي تبطئ السرد.

"في بعض الأحيان يمكن للحقائق أن تبقى في الذكرة وتؤثر على السلوك لحقب عديدة"

اقرأ وحلل أعمال الكتاب الآخرين، واحتفظ بملف يضم المقالات والموضوعات المميزة. تنطبق المبادئ والممارسات التي ترد في مقالات الرأي أيضًا على وسائل الإعلام الأخرى، والخطب، والمقابلات، ورسائل البريد الإلكتروني، وحتى الملاحظات الموجهة إلى الأصدقاء والعائلة.

يميل الكتاب إلى القراءة كثيرًا. غالبًا ما يغذي حبهم للقصص ورواية القصص رغبتهم الشديدة في الكتابة. يتعين على معظم الكتاب أن يتعلموا حرفتهم ويتقبلوا ما يسميه أحد الكتاب "عذاب" الكتابة. يمكن للمدرسين الموهوبين تشجيع الطلاب على الكتابة والعمل في الصحف المدرسية والمنشورات الأدبية. 

"دوما هناك شيء ما تعرفه أو تشعر به أو تلاحظه لا يعلمه الآخرون"

تقليديا، سعى الكتاب المبتدئون إلى وظائف إعداد التقارير. وكانت الصحف بمثابة التدريب الأساسي، حيث تم إخضاع المبتدئين لنظام ملئ بالتوتر من الاستجواب الحازم ومن ثم تقديم التقارير بدقة وفي الموعد المحدد. كان على الكتاب أن يتعلموا البحث عن القصص والاستماع إليها، والدفاع عن أعمالهم.

يمكن للكتاب ذوي الخبرة الذين يتمتعون بموهبة إدارة الأشخاص وأعباء العمل أن يصبحوا محررين. يقوم المحررون ومديرو غرف الأخبار المتميزون بتحفيز المراسلين على الإبداع والبحث عن القصص التي تدفع القراء إلى خارج مناطق الراحة الخاصة بهم. إنهم يدعمون موظفيهم عندما يتساءل المديرون عن قرارات التغطية. 

يتحمل المحررون والمراسلون العبء، لكنهم ليسوا الوحيدين الذين تنشر كلماتهم وآرائهم. يمكن للأشخاص من جميع مناحي الحياة مشاركة أفكارهم وتجاربهم في قسم الافتتاحية إذا كان لديهم ما يقولونه ويستحق القراءة. يتولى محرر الصفحة الافتتاحية الثانية في الصحيفة وطاقم العمل مسؤولية إنشاء مؤيدين من الرأي والفكر النابض بالحياة على الشاشة أو الصفحة للقراء. يجمع عملهم بين المتطلبات الصحفية التقليدية مثل الدقة والملاءمة مع مجموعة أدوات من المهارات المتخصصة في التعامل مع الكتاب.

"إذا كنت ترغب في إقناع الناس لسماعك، أنت تحتاج للاستماع إليهم أولًا"

الللايء غالبًا ما يحتاج كتاب الصفحة الافتتاحية الثانية إلى التوجيه من قبل المحررين. قد يكون الكتاب المبتدئون بارعين في مجالهم، أو سياسيين ومشاهير يتمتعون بخبرة إعلامية، أو فنانين وكتاب يمكنهم التعبير عن أنفسهم، أو مواطنين عاديين لديهم تجربة مقنعة للمشاركة. لكن معظمهم تقريبًا لا يتلقون التدريب اللازم في الكتابة للصحف.

اكتب بصوتك. دع كلماتك وجملك تعكس شخصيتك وتجاربك.

هذا أمر يصعب القيام به. غالبًا ما يطلب المحاربون القدامى من القادمين الجدد الاسترخاء وأن يكونوا على طبيعتهم. الكتابة الحقيقة مهمة جدًا. ينجذب القراء إلى الحقيقة. كتابة الحقيقة مهمة، لذا كن صادقًا.

"ستجد حتماً محرراً يرغب في نشر عملك إذا بذلت كل جهد لإرضاء القارئ."

ليس كل موضوع يتطلب من الكاتب أن يصبح الموضوع تجربة شخصية. قد لا يتوقع القراء تجربة شخصية في مقال عن إدمان الجنس، على سبيل المثال. لكن القصص الشخصية تبث الحياة في التعليقات، وتضفي الحيوية على التجريدات، وتعطي تفاصيل للعموميات، وتوفر اتصالاً بالحالة الإنسانية. يمكن أن تكون كاشفة ومخيفة. أصبحت مناشدة أنجلينا جولي تجربة شخصية مؤثرة عندما كتبت عن إزالة ثدييها، ثم المبيضين وقناتي فالوب، لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. شجع صدقها التحدث عن السرطان وأهمية الوقاية الجذرية منه. القصص الشخصية قوية.

قم بتحديد القراء. وتعرف على الأشخاص الذين تريد التواصل معهم.

باستثناء كتاب اليوميات، الكتاب يريدون التقرب من القراء. والتواصل معهم، والتعرف على حياتهم. تحليل الجمهور هو محاولة الكاتب للتسويق.

"قليل من الناس من يستمع باهتمام، ولكنه المحور الأساسي للتواصل"

طوّر مهارات الاستماع لاكتشاف اهتمامات الأشخاص وقيمهم وتقلباتهم. يتطلب كونك مستمعًا جيدًا الانضباط الذاتي للتركيز على ما يقوله شخص آخر، دون البحث عن فرص للتحدث أو الانسحاب. 

يحب معظم الناس التحدث عن أنفسهم. يشعر الكثيرون أنه لا يتم الاستماع إليهم. لا يتطلب الأمر الكثير من التشجيع لجعل الناس يتحدثون، ولكن الأمر يتطلب الاهتمام لإبقائهم يتحدثون. تجنب النظر بعيدًا أو تقطيب الوجه، مما قد يشير إلى عدم الاهتمام أو عدم الموافقة على ما يدور.

" اجعل الناس في حالة مزاج تفاؤلي وأنت تكتب أو تتحدث إليهم، فمن المرجح أن يتابعوك باهتمام"

تعرف الجماهير بأنها مجموعات من الأفراد. إن الاستماع إلى عدد قليل من الأشخاص قد لا يعكس تنوع الجمهور، لكنه يمكن أن يكشف عن الخصائص المشتركة. بعض الكلمات أو العبارات تجذب الانتباه. الاستماع يطرح أفكارًا حول كيفية تنظيم مقال. يمكنه تأطير أو نزع فتيل مقاومة القارئ.

ابحث عن طرق للتواصل مع جمهورك المستهدف من خلال القواسم المشتركة والعواطف والرغبة في فهمهم.

غالباً يهتم القراء بكتابة شخص لديهم اهتمامات وأفكار مشتركة معه أكثر من اهتمامهم بكتابة شخص يتحدى وجهات نظرهم وقيمهم. لا تكتب أبدًا تحت شعار زائف، ولكن اعلم أنه من الممكن العثور على إبداء الإعجاب وعدم الإعجاب حتى وسط الخلافات. يمكن أن تساعدك الاهتمامات المشتركة بينك وبين القارئ على الوصول إلى الباب إذا كان من الصعب بيع وجهة نظرك بشأن قضية مثيرة للجدل.

"لقد أظهرت الأبحاث في العلوم الاجتماعية مرارا وتكرارا أننا لا نقتنع بالحقائق، وخاصة عندما يتم تقديمها كجزء من الحجة".

إذا تمكنت أنت والكاتب من إنشاء اهتمامات مشتركة، فمن المرجح أن تمنح الكاتب فائدة الشك.

تجنب المواجهة في الطباعة. يكره القراء أن يقال لهم إنهم مخطئون

يمكن للناس أن يختلفوا دون أن يكونوا منبوذين. يمكن للناس أن تتصلب مواقفهم إذا هاجمتهم أو قللت من شأنهم.

"فكر فيما يحتاجه هذا الشخص عندما تحاول كسبه."

قم بنقل العاطفة مع احترام اختلافات القراء. إن العثور على نقاط الاتفاق والاعتراف بأن وجهات النظر المتعارضة لها ميزة يقلل من ميل القارئ إلى رفض الحجج المقنعة. يجب أن يكون الهدف من الكتابة هو إبقاء الناس على القراءة، وليس إجبارهم على ذلك. لا يحتاج الكتّاب إلى الهمس أو الصراخ، إلا إذا اختاروا كلماتهم بشكل درامي. إذا كنت لطيفًا مع قرائك، فسيبقون معك.

الروايات تجذب الناس، أنقل الحقائق والأرقام بوضوح

الناس يميلون دوماً للقصص. يقوم الدماغ بتخزين المعلومات والانطباعات في شكل يحدث فيه شيء ما لشخص ما ويقوم الكاتب بحل التوتر بشكل مرضي. يكسب الروائيون والكتاب المسرحيون وكتاب السيناريو رزقهم من هذا النموذج من الكتابة. "تذكر أن تخويف الناس والتصرف بشكل سلبي لا يتماشى عمومًا مع طبيعتنا الأساسية عند كتابة أي نوع من رسائل الإقناع. 

يعد سرد القصص عن مواقف الحياة الواقعية والسماح للأشخاص بمعرفة كيفية ارتباط القصص بحياتهم طريقة ملائمة وقوية لجذب الجماهير. تذكر أن التشويق أمر أساسي لجذب الكتابة. توفر النتائج المتغيرة للحياة دروسًا للناس ليتعلموها. قم بإنشاء صور كلمات لمساعدة القراء على تصور القصة. أبقِ القصة على المسار الصحيح باستخدام جداول زمنية مستقيمة. تأكد من أن نهاية قصتك تقوي المقال.

" لتصبح كاتباً مقنعاً، عليك التواصل مع جمهورك عاطفياً"

يمكن للحقائق والأرقام أن تجذب القراء غير المقتنعين. يمكن أن تجعل الناس يتصرفون بشكل مختلف، على سبيل المثال فكر في الحقائق المتعلقة بطول العمر والإفراط في تناول الطعام. إذا كانت البيانات والإحصائيات مهمة، فاستخدمها. تأكد من أنها دقيقة. تحقق من مصادرك وكن متشككًا وتجنب سوء الاستخدام. الأخطاء محرجة وتترك انطباعًا لا يمحى من الإهمال. 

عندما تكون في شك، اترك ذلك. التزم برسالتك، واستبدل اللغة التقنية بمصطلحات بسيطة.

تجنب الإسهاب والمصطلحات والتعميم والتعقيد غير الضروري. يحث المحررون الكتاب على تركيز عملهم وإيصال الرسالة بوضوح. كن صريحًا واستخدم الكثير من التفاصيل لوصف الموقف. قم بتقسيم الجمل الطويلة إلى جمل أبسط وتجنب استخدام اللهجات الخاصة.

انظر إلى العالم بخيالك للعثور على موضوعات للكتابة عنها.

إذا لم تتمكن من العثور على أي شيء للكتابة عنه، ضع القلم أو الكمبيوتر المحمول جانبًا. الأفكار تأتي من كل مكان. انتبه لما يحدث حولك وداخلك. نادرًا ما تأتي أفكار الكتابة الجديرة بالاهتمام من الاجتماعات أو جلسات العصف الذهني. تنبثق الأفكار من المحادثات والملاحظات الشخصية ولحظات الوضوح، وكذلك من مواجهة الحكمة التقليدية. 

"إذا كنت تكتب بالطريقة التي تتحدث بها، وليس بالطريقة التي تعتقد أن الناس يجب أن يكتبوا بها، فأنت صادق."

قد لا تكون فكرتك الرائعة حقيقية تمامًا. أبحث في الإنترنت. التجارب الشخصية تبدو فريدة من نوعها، ولكن إنجاحها يتطلب الصدق والصراحة. يمكن للمسة خفيفة وموقف "نحن جميعًا في هذا معًا" أن يحول نقاط ضعف الأشخاص وانكساراتهم إلى نتائج حكيمة وقوية.

"معتقدات القراء وقيمهم لها التأثير الأقوى لقبول أفكارك"

 من الطبيعة البشرية مقاومة المواجهة. يفضل الناس أن يكونوا مع أولئك الذين يشاركونهم قيمهم ومكانتهم الاجتماعية. إنهم يشعرون بأمان أكبر مع نوعهم.

"أدمغتنا لا تحب المعلومات التي تتعارض مع ما نعتقد أنه صحيح."

معظم الناس هم أتباع ويخشون التغيير، حتى عندما يكون التغيير هو الخيار الأفضل. العواطف غالبا ما تتجاوز العقل. التغيير يعني التضحية بالقيم والآراء والعلاقات. يستطيع المقنعون اكتساب الحكمة والبصيرة من خلال فهم أن البوصلة الأخلاقية توجه سلوك الناس. قامر مع معتقدات جمهورك حول الطريقة التي يجب أن يعيش بها الناس ويحكمون أنفسهم. قم بصياغة قضية بطريقة تجذب الجمهور المستهدف. على سبيل المثال، يمكنك تأطير قضية الإنفاق العسكري باعتبارها قضية وطنية وقومية، أو كوسيلة لتحقيق الاستقرار في عالم غير مستقر والحفاظ على السلام.

" ابدأ مقالك بالحديث عما يسبب لهم المخاوف، لأنك قلق أيضا من ذات الموضوع"

يكشف البحث النفسي في مجال الإقناع عن عدة نتائج: الخوف يحفز السلوك؛ يريد الناس قادة أقوياء وأن يكونوا جزءًا من المجموعة؛ للتواصل مع الآخرين، عليك أن تبتسم وتكون مجاملاً؛ وتبدو الجهود الكبيرة ساحقة، لذلك تحتاج إلى تقسيم الأمور إلى إجراءات أصغر.

يريد المحررون كتابًا يسهل العمل معهم، متجددين وجريئين.

المحررون هم الناس أيضا. إنهم يبحثون عما يريده القراء: الحداثة والمنظور الجديد والكتابة القوية. إنهم بحاجة إلى كتاب يتبعون التعليمات وينتجون أعمالًا تتوافق مع المعايير والمبادئ التوجيهية لمنشوراتهم. ينصح المحررون الكتاب بمراجعة ما تم نشره من قبل، وإيجاد منظور جديد؛ إثارة قضية أو مشكلة، وتقديم علاج أو إجابة؛ الكتابة بإحكام وبطريقة هادفة؛ الكتابة عن الأحداث ذات الصلة باهتمامات الجمهور بمجرد حدوثها؛ والكشف عن أي مزايا أو مكاسب ترويجية من كتاباتك.

"حتى لو كانت للحقائق حدودها: "يجب أن تكون حقائقك صحيحة".

لا يعني رفض أحد المنشورات أن آخر لن يقبل عملك. يمثل العثور على الأفكار والكتابة الجيدة والتغلب على إحجام القراء عن التغيير تحديًا. من خلال قوة الكلمات، يمكنك مشاركة قلبك وعقلك مع البشرية جمعاء عندما تتواصل مع قرائك.

عن المؤلف

قضت الكاتبة والمحررة Trish Hall، أكثر من عقدين من الزمن في صحيفة نيويورك تايمز في مجموعة متنوعة من الأدوار، بما في ذلك مدير التحرير لستة أقسام مميزة، ومحرر الصفحات الافتتاحية، والمحرر التنفيذي. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التوجهات المستقبلية في صناعة المحتوى الرقمي لعام 2025، وما يجب عليك معرفته

الفرق بين العمل عن بُعد والعمل من أي مكان: أيهما يناسبك؟

روشتة لتجنب أبرز السلبيات المرتبطة بالعمل عن بعد