يمكنك تسخير قوة الفيديو بميزانية ضئيلة


 




توصية

بحلول عام 2022، سيؤدي محتوى الفيديو إلى دفع أكثر من 80٪ من حركة الملكية الفكرية للأعمال والمستهلكين. يقول جون موات، منتج ومخرج الأفلام الوثائقية السابق في بي بي سي، إنه يمكنك تسخير قوة الفيديو بميزانية ضئيلة. ويكمن السر، كما يقول، هو استخدام سرد القصص لإشراك مشاعر الجماهير وعقلانيتهم. في هذا الكتاب المختصر يمكنك التعرف على كيفية تحقيق نمو طويل الأجل للعلامة التجارية وتحقيق أهداف المبيعات قصيرة الأجل من خلال الاستخدام الاستراتيجي لرواية القصص المرئية وتحسين مهاراتك في إنتاج الفيديو.

الدروس المستفادة

  • يتلقى المستهلكون محتوى فيديو كل دقيقة. اجعل حياتك تبرز.

  • علم النفس التطوري يفسر قوة سرد القصص العاطفية.

  • يحقق المسوقون أهدافًا قصيرة وطويلة الأجل بأربعة أنواع مختلفة من المحتوى.

  • أشرك جمهورك بمقاطع فيديو إبداعية يريدون مشاركتها.

  • هناك طرق عديدة للمسوقين الأغبياء لخسارة الأموال عبر الإنترنت.

  • تجنب الأخطاء الشائعة عند إنشاء مقاطع فيديو على هاتفك الذكي.

  • اتبع هذه الخطوات الست لحملات تسويق الفيديو الناجحة.

  • الفيديو المباشر هو مادة غير مكلفة وقوية للتواصل الملهم.

ملخص

يتم غمر المستهلكين بمحتوى الفيديو كل دقيقة. اجعل منتجك مميزًا.

إذا كنت ترغب في التواصل مع المستهلكين الشباب الأثرياء، فتخلص من النماذج الإعلانية القديمة واهتم بالفيديو والمحتوى الاجتماعي. شكل محتوى الفيديو أكثر من 80% من حركة مرور IP للشركات والمستهلكين خلال عام 2022، ويفضل أكثر من 60% من البالغين تحت سن 32 عامًا التحقق من هواتفهم الذكية "بدلاً من الجلوس والتفكير " عندما يكون لديهم لحظة فراغ.

"يوجد في كل مكان حولنا مزيج متماسك من الكلمات والصور، التي تلمع في اتجاهنا لتشد انتباهنا، مثل مرآة تحت ضوء الشمس. بعضها مزيج متماسك، والبعض الآخر لا طعم له، والبعض الآخر يمكن نسيانه على الفور، ولكن كل ذلك محتوى يتنافس على جذب الانتباه."

تعمل عقلية تسويق الفيديو الإستراتيجية على تحقيق نمو العلامة التجارية من خلال إطلاق مقاطع فيديو مختلفة عبر قنوات متعددة. في كل دقيقة، تتنافس مع كميات هائلة من المحتوى على منصات تتراوح من سناب شات، الذي يعرض 21 مليون لقطة في الدقيقة، إلى تيك توك، الذي يشاهد مستخدموه ما يقرب من 700 ألف مقطع فيديو في الدقيقة. تحتاج علامتك التجارية إلى جذب انتباه المستهلكين بينما يحاول الملايين من منشئي المحتوى الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه.

يشرح علم النفس التطوري قوة رواية القصص العاطفية.

التطور البشري يؤهب الدماغ للاستجابة للسرد. الاستماع إلى القصص ينشط جزء من الدماغ وهو المسؤول عن فهم الآخرين، ومنطقة معالجة الذاكرة في الدماغ التي تسمى نظام اللوزة الحصينية. كما أنه يؤدي إلى إطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يشعرك بالسعادة.

"لقد تطور البشر ليروا القصص ويستمعوا إليها. وهذه هي الطريقة التي نتواصل بها بيننا دائمًا ونفهم بها العالم من حولنا".

القرارات يزدحم بها الدماغ كل يوم؛ يقوم علماء النفس بتصنيفها إلى نظامين مفاهيميين. إنهم يصنفون عمليات اتخاذ القرار اللاواعية والسريعة في دماغك والتي تحكم المشاعر الأساسية والثقة والبقاء على أنها عقل النظام الأول (1).

عملياتك الأكثر وعيًا والتي تستهلك الكثير من الطاقة "إصلاح الآلات المعقدة أو التقدم بطلب للحصول على رهن عقاري، على سبيل المثال - تنتمي إلى عقلك النظام الثاني (2). 

حقق أهداف علامتك التجارية طويلة المدى وقم ببناء علامة تجارية يتعرف عليها المستهلكون ويتواصلون معها من خلال إنشاء حملات سرد قصص عاطفية تجذب عقل النظام 1. 

اجذب القدرات العقلانية لدى المستهلكين وحقق أهداف التنشيط قصيرة المدى - مثل أهداف المبيعات - من خلال استهداف عقل النظام 2.

يستخدم المسوقون أربعة أنواع من المحتوى لتحقيق أهداف قصيرة وطويلة المدى.

يتبنى المسوقون اليوم نموذج محتوى "يعمل دائمًا"، مع التركيز على إنشاء فيديو يندرج ضمن واحدة من أربع فئات:

1. البطل - تتضمن هذه الفئة محتوى مشحونًا عاطفيًا يدفع النمو على المدى الطويل ويخلق الوعي بالعلامة التجارية. يولد المحتوى الرئيسي زيادات كبيرة في التفاعل تتبدد بسرعة. تعد حملة #MyBeautyMySay من شركة Dove مثالاً على المحتوى البطل. تواصلت الشركة مع المستهلكين من خلال دعم السرد القائل بأنه لا ينبغي للمرأة أن تسمح للنظرة الاجتماعية غير المرغوب فيها المتعلقة بالجنس أن تحد منها.

2. المحور - تخطط العلامات التجارية للمحتوى المحوري لجذب الجماهير ودفع النمو من خلال بث مقاطع فيديو جديدة باستمرار. يقدم المحتوى المحوري وجهات نظر جديدة حول الموضوعات التي يهتم بها جمهورك. تعد الأفلام الوثائقية ذات العلامات التجارية أمثلة على المحتوى المحوري ويمكن أن تخلق رابطًا عاطفيًا بين المستهلكين وعلامتك التجارية.

3. النظافة - تجيب مقاطع الفيديو هذه على الأسئلة التي يبحث عنها جمهورك المستهدف في أغلب الأحيان، مما يعزز عائد الاستثمار في البحث العضوي وتحسين محركات البحث. سيساعدك المحتوى الصحي على تحقيق أهداف المبيعات قصيرة المدى ودفع النمو على المدى الطويل.

4. انطلق- يشجع هذا المحتوى المستهلكين على اتخاذ إجراء، مثل ملء نموذج بريد إلكتروني أو إضافة منتج إلى عربة التسوق الرقمية الخاصة بهم. يعد مقطع الفيديو الموجود بجوار منتجك مثالاً على محتوى Go

اجذب جمهورك بمقاطع الفيديو الإبداعية التي يرغبون في مشاركتها.

خطط لحملات الفيديو الخاصة بك باتباع الخطوات التالية:

  • حدد أهداف علامتك التجارية، ومدى قرب شركتك من تحقيقها، وكيف ستسد الفجوة.

  • خطط لمقاطع فيديو تركز على الوعي بالعلامة التجارية وأهداف المبيعات قصيرة المدى.

  • تواصل عاطفيًا مع المستهلكين للتأثير على سلوكهم، مع مراعاة الضغوط والرغبات الفريدة لجمهورك المستهدف.

  • قم بإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية لتحديد أهدافك ومشاركتها مع فريقك.

  • قم بقياس مدى تقدمك وفقًا لمعايير الصناعة أو الاختبارات الخارجية أو نتائجك السابقة.

وضح أهداف حملتك وجمهورك ورسالتك والوقت من اليوم الذي تريد الوصول إليهم فيه. فكر في كيفية تفعيل حملتك لجذب انتباه المشاهدين؛ على سبيل المثال، هل ستدفع تكاليف التدريب لإنجاح الحملة؟

"كلما كنا أكثر إبداعًا في رواية القصة، أصبحنا أكثر تميزًا، وأكثر بقاء في الذاكرة، وأكثر قوة."

غالبًا ما تتبع مقاطع الفيديو الفعالة تنسيق "العاطفة، الحقيقة، الإجراء": قم بإشراك الجمهور من خلال إجراء اتصال عاطفي، وتقديم معلومات واقعية يمكن التحقق منها، واطلب من المشاهد اتخاذ الإجراء المطلوب. وبدلاً من ذلك، استخدم بنية من ثلاثة فصول: قدّم للجمهور عالم أبطالك في الفصل الأول؛ يزعج شيئًا ما في حراكهم اليومي ويقدم الحاجة إلى العمل في الفصل الثاني. يُظهر عملك الأخير كيف أثر التغيير على بطل الرواية.

بمجرد مرور الفيديو الخاص بك بمرحلة ما بعد الإنتاج والتسليم، قم بتنشيط المحتوى الخاص بك عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان رؤية الأشخاص له. ضع في اعتبارك كل شيء بدءًا من حجم مشغل الوسائط الخاص بك إلى ما إذا كنت ترغب في توظيف أشخاص مؤثرين. إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك إبداعية وجذابة، فقم بتنشيطها بطريقة فعالة من حيث التكلفة لأن الأشخاص سيرغبون في مشاركتها.


هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسوقين غير الأذكياء أن يخسروا أموالهم عبر الإنترنت.

احذر من الأشخاص الذين يحاولون استغلالك بممارسات مشكوك فيها وعروض احتيالية. على سبيل المثال، إذا كنت تدفع مقابل الإعلانات، فتأكد من أنها قابلة للعرض. وفقًا لمعايير مجلس تقييم الوسائط وIAB ، لن يكون الفيديو الخاص بك قابلاً للعرض إلا إذا تمكن المشاهدون من رؤية نصف وحدات البكسل في إعلانك على الأقل لمدة ثانيتين متتاليتين.

"إن الاحتيال في الإعلانات هو مصدر دخل كبير لأولئك الذين لديهم أخلاق أقل منك أو مني".

كن حذرًا من المعلنين الذين يضعون المحتوى الخاص بك بجوار مواد غير مناسبة. احذر من المشاهدات الزائفة - عندما يخدع شخص ما مشغل فيديو ليحسب تشغيل فيديو زائفًا - والاحتيال في الإعلانات. خسرت العلامات التجارية أكثر من 16 مليار دولار بسبب الاحتيال الإعلاني في عام 2016، حيث قامت مجموعة واحدة من مجرمي الإنترنت المقيمين في روسيا بسرقة ما يصل إلى 5 ملايين دولار يوميًا من المعلنين.

تجنب الأخطاء الشائعة عند إنشاء مقاطع الفيديو على هاتفك الذكي.

أحدث طرازات الهواتف الذكية قادرة على تصوير فيديو عالي الجودة بدرجة معقولة لأغراض التسويق عبر الإنترنت. عند إنتاج مشاريع فيديو داخل الشركة باستخدام هاتف ذكي، تجنب استخدام وظيفة الضغط بالكاميرا للتكبير/التصغير لأن ذلك سيؤدي إلى التشويش؛ اختر التركيز اليدوي بدلاً من التركيز التلقائي؛ تأكد من أن لديك ذاكرة كافية؛ فكر في استخدام ميكروفون سلكي مثبت على طية صدر السترة أو ميكروفون صغير الحجم، مثل Rode IXY، لالتقاط صوت بجودة احترافية؛ استثمر في حامل ثلاثي القوائم؛ وقم بتوسيع إمكانيات الفيديو بهاتفك الذكي باستخدام تطبيقات مثل FiLMiC Pro.

"أهم شيء يجب التركيز عليه في أي مشهد هو عيون الهدف. إذا أخطأت في ذلك، وبغض النظر عن الأشياء الأخرى التي قمت بتصحيحها، ستكون اللقطة فاشلة".


اتبع هذه النصائح الإضافية عند إنشاء فيديو DIY:

  • اضبط درجة حرارة اللون - اضبط درجة حرارة اللون لتتناسب مع البيئة المحيطة بك. حدد رمزًا داخليًا أو خارجيًا على بعض الأجهزة، أو أدخل الدرجات بالكلفن على الأجهزة الأخرى.

  • التركيز على عيون هدفك - قم بالتكبير والتصغير من خط عين هدفك للتأكد من أنه يمكنك الحفاظ على التركيز. ذكّر هدفك بالنظر إلى الكاميرا عند التحدث.

  • اعرف "قاعدة الأثلاث" - تخيل أن الكاميرا الخاصة بك تقسم إطارك إلى تسع مربعات منفصلة. ضع هدفك على الخطوط المتقاطعة إلى اليسار أو اليمين.

  • أضبط التعرض - تحقق من التعرض الخاص بك عن طريق التأكد من أن لون بشرة الأشخاص يبدو صحيحًا.

  • احترس من الضوضاء في الخلفية - لا تقم بالتسجيل بسبب الضوضاء الخلفية التي تشتت انتباهك، مثل الأشخاص الذين يتحدثون في مكتب مجاور.

  • احذر من المسائل القانونية - تأكد من توقيع الأشخاص على نماذج السماح بالعمل؛ لا تستخدم أبدًا الصور أو الموسيقى أو الفيديو دون الحصول أولاً على أذونات حقوق الطبع والنشر/الاستخدام.

  • انسخ كل شيء احتياطياً - نسخ بياناتك احتياطيًا؛ لا تضع كل شيء على بطاقة SD واحدة.

  • ضع عدة خيارات للتحرير - عند التحرير - يعمل محرر الفيديو في Adobe Creative Cloud بشكل جيد - اختر أحجام لقطات مختلفة ومقتطفات - أو B-roll - للقطات الخلفية.

اتبع هذه الخطوات الست لإطلاق حملات تسويق الفيديو بنجاح.

قم بإطلاق حملات الفيديو عبر منصات متعددة باتباع الخطوات الست التالية:

  1. المراجعة - أنشئ جدول بيانات لمراجعة محتوى الفيديو الذي تنشره حاليًا عبر قنواتك. فكر فيما إذا كنت قد قمت بتحسينه بشكل صحيح، سواء كان ذلك على العلامة التجارية، أو ما إذا كان يحقق أهدافه، أو يحقق عائدًا على الاستثمار، أو ما إذا كان مميزًا ومبدعًا.

  2. حدد الأهداف - قم بإنشاء بيان رؤية واضح لما تريده من المشروع. اكتب بيان المهمة الذي يوضح كيفية تنفيذ بيان الرؤية الخاص بك.

  3. خطط - حدد أنواع المحتوى الذي ترغب في إنشائه، مثل الأبطال أو المحاور. خطط للوقت الذي ستنشر فيه المحتوى، وفكر في الوقت الذي من المرجح أن تتواصل فيه مع المستهلكين الذين تريدهم.

  4. الإعداد: إنشاء مراكز المحتوى - قنوات متماسكة على YouTube، على سبيل المثال - لتشجيع المشاركة بشكل فعال وإنشاء اتصالات بالعلامة التجارية وجذب المشتركين ووجهات النظر. تأكد من أن الأشخاص يشعرون بالراحة عند استخدام النظام الأساسي وأنك تشجعهم على مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو بمجرد الانتهاء. اجعل مشاهدة الفيديو تفاعلية عن طريق إضافة ميزات مثل استطلاعات الرأي.

  5. قم بإنشاء حملات ضخمة: ليس عليك دائمًا إنشاء المحتوى الخاص بك. قم بتنظيم حملاتك عن طريق الارتباط بمقاطع الفيديو الموجودة برسائل مماثلة حيثما كان ذلك مناسبًا. فكر في التعاون مع الآخرين، مثل الأشخاص المؤثرين، لتوسيع نطاق وصولك.

  6. البرنامج والتنشيط - اختبر المحتوى الخاص بك وقم بتحسينه بطريقة متماسكة من خلال إنشاء خطة إعلامية. ابدأ بإرسال المحتوى إلى جمهورك المتفاعل بالفعل وفكر في إطلاق عمليات التنشيط المدفوعة مثل إعلانات Facebook.. قم بإطلاق المحتوى من خلال قنوات العلاقات العامة الخاصة بك وامنح المؤثرين الرئيسيين لديك نسخًا مسبقة من المحتوى الخاص بك لمشاركتها. تفاعل مع جمهورك من خلال ربطهم بالمحتوى المعني وقم بمراقبة نتائج تحليلاتك. قم بمراجعة كل مقياس، بدءًا من مشاركة الجمهور وحفظه وحتى إجمالي وقت المشاهدة، قم بتحديث جهود التنشيط الخاصة بك عندما تحصل على النتائج التي تريدها.

يعد الفيديو المباشر وسيلة قوية وغير مكلفة للتواصل الملهم.

  • استفد من قوة الفيديو المباشر من خلال الأسئلة والأجوبة على LinkedIn، وإطلاق المنتجات المباشرة والندوات عبر الإنترنت. 

  • قم بتجهيز جمهور قبل بدء البث المباشر، وخطط لنشر الوعي قبل أسبوعين من الحدث. ستساعدك حملات النشر عبر البريد الإلكتروني قبل الحدث وبعده في تسجيل الحضور، والتأكد من تنزيلهم لأي برنامج ضروري، مثل TwentyThree. 

  • قم بالترويج لحدثك على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام علامات التصنيف الخاصة بالحدث وإبراز مقاطع من الأحداث السابقة. 

  • قم بإنشاء الأدوات للمؤثرين والجهات الراعية والشركاء الآخرين لتمكينهم من مساعدتك في الترويج للحدث الخاص بك.

"إن الفيديو المباشر فعال وسيبقى، ولكن مثل جميع التنسيقات، فإنه يتطلب دراسة متأنية لكيفية تعظيم تأثيره والمخاطر التي ينطوي عليها."

كن على دراية بالمخاوف المتعلقة بالسلامة وأنواع المحتوى والجماهير عند الإشراف على المحتوى المباشر، وبدون قصد قد تضع نفسك بجوار موظفيك الذين يستخدمون لغة غير مقبولة تحمل الكثير من المخاطر. قم بتضمين جمهور المشاهدين في محادثاتك لمساعدة الأشخاص في مواقع مختلفة على الشعور بأنهم جزء من المجتمع.


عن المؤلف

Jon Mowat هو المدير الإداري لوكالة تسويق الفيديو البريطانية Hurricane Media، وخبير في إستراتيجيات الفيديو ومتحدث عام ومنشئ محتوى حائز على جوائز.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التوجهات المستقبلية في صناعة المحتوى الرقمي لعام 2025، وما يجب عليك معرفته

الفرق بين العمل عن بُعد والعمل من أي مكان: أيهما يناسبك؟

. كيفية ابتكار محتوى يتجاوز توقعات الجمهور في عالم مزدحم بالمعلومات